الارشيفالمراقب السياسيحصاد الاخبارشؤون عربيةهذا اليوم

مصر تتحدى إسرائيل..لا تتدخلوا في قضية معبر رفح

قالت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية اليوم ان مصر حذرت اسرائيل اخيرا وطلبت منها عدم التدخل في قضية فتح معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة.

وزعمت الصحيفة في صفحتها الالكترونية “ان فتح هذا المعبر كما وعدت مصر سيشكل انتهاكا لاتفاق وقع في عام 2005 بمشاركة الولايات المتحدة ومصر والاتحاد الاوروبي واسرائيل”.

واشارت الى “انه وفق هذا الاتفاق فقد انتشر مراقبون في المعبر للتأكيد لاسرائيل انه لن تهرب اسلحة او مسلحين من خلاله الى غزة بعد ان انسحبت اسرائيل من هذه المنطقة في خريف عام 2005”.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر امنية اسرائيلية “ان فتح مصر لمعبر رفح مع قطاع غزة من شأنه المس بالامن القومي الاسرائيلي”.

ووفق هارتس “فقد حذر رئيس هيئة اركان الجيش المصري اللواء سامي عنان اسرائيل من التدخل في خطط مصر لاعادة فتح معبر رفح الذي يربط بلاده بقطاع غزة والذي سيفتح بصورة دائمة خلال الايام القادمة”.

ونقلت الصحيفة عن اللواء عنان قوله في تصريحات صحافية “ان قضية فتح معبر رفح لا تخص اسرائيل”.

ورأت هارتس “ان هذا الاعلان المصري يؤكد حصول تغيير ملموس وواضح في سياسة مصر مع قطاع غزة عن تلك التي كانت قائمة قبل الانتفاضة الاخيرة التي اطاحت بالنظام السابق في القاهرة”.

وقالت “ان هذا المعبر كان يعمل بالتنسيق مع مصر وان اعادة فتحه سوف تسمح بتدفق الناس والبضائع من والى قطاع غزة دون اذن من اسرائيل او اشرافها وهو الامر الذي لم يحدث حتى الان”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي مسؤول القول “ان اسرائيل تشعر بالاضطراب بسبب التطورات الاخيرة في مصر وهو الامر الذي من شأنه ان يهدد الامن الاسرائيلي على المستوى الاستراتيجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق