شؤون دوليةشؤون عربية

روبين رايت لـCNN: إيران تستطيع إغلاق مضيق هرمز لكنها لن تفعل

صحيفة ِCNN بالعربي

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– سيطرت التحذيرات والتوترات على ساحة الملاحة الدولية وأسواق النفط، بعد أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز في حال تعرضت مصالح بلادها للخطر. بينما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طهران من عواقب إغلاق مضيق باب المندب عبر أنصارها من الحوثيين اليمنيين.
وفي هذا السياق، رأت الباحثة في مركز “وودرو ويلسون”، روبين رايت، أن “إيران تستطيع إغلاق المضيق إن أرادت ذلك، ولكنها لن تفعل”. وقالت، في تصريحات لـCNN، إن التهديدات الإيرانية أتت “لتذكر العالم فحسب بقدرتها على فعل ذلك”.
واعتبرت رايت أن المناورات العسكرية، التي بدأتها قوات البحرية الإيرانية في مياه الخليج ومضيق هرمز، هي استعراض قوة من النظام على المستويين الداخلي والخارجي، ليؤكد صلابته أمام شعبه ويُذكر العالم الخارجي بأنه لاعب رئيسي في هذه المنطقة الحيوية.

وأضافت رايت أن تحذير رئيس الوزراء الإسرائيلي من عواقب إغلاق مضيق باب المندب، يظهر نوعاً من “التحالف الناشئ بين إسرائيل ودول الخليج في قضية مواجهة التهديدات الإيرانية في سوريا أو المضيق، الذي تتدفق من خلاله نسبة كبيرة من صادرات النفط العالمية”.
وحول موقف الرئيس الإيراني حسن روحاني من العقوبات الأمريكية، أوضحت رايت أن “الوضع قد انقلب ضده”، كونه وظف هدف التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي، لفتح اقتصاد البلاد ضمن حملته الانتخابية السابقة، مما زاد الضغط على عاتق روحاني في الوقت الحالي.
وقالت رايت إن “إيران تواجه وقتاً صعباً للغاية، بينما تحاول ألا تتقوقع”، مضيفة أن الخلافات الإيرانية الداخلية لطالما كانت موجودة بين متشددين في الحرس الثوري الإيراني وسياسيين في مكتب الرئيس، إلا أن الموقف الإيراني للوقوف ضد القرار الأمريكي بات موحداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق